August 6, 2013

قانون العمل الغير رسمي فى مجال البناء والمقاولات



يتحدث الكثيرون عن الرأسمالية المتوحشة وأنياب رجال الأعمال.. لربما لم يتعامل هؤلاء مع العامل المصري.. وخاصةً فى مجال البناء.. إن هذه الفئة من عمال مصر قد إلتهمت الرأسمالية إلتهاماً.. وإليك بعض الإرشادات إذا أردت أن تقتحم هذا المجال أو بمعنى أصح إذا أردت أن يقتحمك هذا المجال: 


1.    الأجازات: يحدد العامل الأجازات وفقاً لتقديره وبدون إبلاغ صاحب العمل مسبقاً. وتتراوح أيام الأجازة بين أربعة أيام وسبعة أيام أجازة فى الأسبوع. كما يسبق أى عطلة رسمية أربعة أيام من الأجازة الغير رسمية ويليها أسبوع آخر غير خاضع للمناقشة. كما يحق للعامل بعد قبض المرتب أجازة مفتوحة لحين صرفه ما يوازي 90% من المرتب قبل العودة للعمل.

2.    الراتب: لا توجد أى علاقة مباشرة بين العمل/الإنتاجية والأجر.. فالأجر - بالطبع - مسؤلية صاحب العمل الحيوان وهي مسؤلية شخصية مباشرة أما العمل فهو مسؤلية إفتراضية يتحمل وزرها المجتمع ككل وليس العامل شخصياً.. ولذلك أى محاولة لربط الأجر بحجم الإنتاج هي محاولة من الرأسمالية المتوحشة لسلب العامل أبسط حقوقه فى تقاضي مرتب بدون بذل أى مجهود.

3.    العناية فى العمل: العامل غير مسؤل بالمرة عن نظافة المكان الذى يعمل به أو سلامة أى شخص أو أى من الأجهزة أو المعدات أو المباني أو السيارات داخل أو خارج مكان العمل. كما أن العامل غير مسؤل عن كم الضوضاء أو التلوث أو الروائح أو الكلمات التي تنبعث منه أثناء تأديته لعمله متضمنة حقه المطلق فى وصف تشريح الجهاز التناسلي لوالدة صاحب العمل أثنا مرور زوجة صاحب العمل فى الموقع. وعلى المتضرر القفز من أعلى برج القاهرة الذي بناه عبد الناصر تحية للعامل المصري.

4.    مواعيد العمل: من أول النهار حتى أخر النهار كده يعني..

5.    الدقة فى العمل: يتمتع العامل المصري بموهبة صاورخية فى التعرف على أكثر الأشياء حساسية وأعلاها تكلفة فى أى موقع والتوجه إليها مباشرةً وتحطيمها فى أقل من عشر ثواني. فإذا بتغير فيشة الكهرباء (سعرها 8 ج.م. + 20 ج.م. أجرة الكهربائي) تكلفك إعادة دهان لغرفة المعيشة بسبب علامات اليد على الحائط (10.000 ج.م.) وإصلاح سلك الشباك (240 ج.م.) وكشط للباركيه مكان حرق ماكينة اللحام لأرضية الغرفة (1800 ج.م.) بالإضافة إلى أربع علب فاليوم للمدام (180 ج.م.)

6.    إرشادات العمل: يحق للعامل المصري أن يطالب صاحب العمل بإعادة شرح جميع إرشادات العمل مرة كل خمسة وثلاثون دقيقة لأن مخ العامل ليس دفتراً وليس مطلوب منه أن يتذكر أبسط قواعد العمل بعد عشرين سنة من ممارسة المهنة. ويحق للعامل مطالبة صاحب العمل بإعادة شرح الإرشادات عن طريق تنفيذ كل المطلوب منه بصورة خاطئة لتحفيز صاحب العمل على إعادة شرح الخطوات.. على أن يتحمل صاحب العمل تكلفة جميع الأخطاء والتلفيات بدون أدني مسؤلية على العامل وبدون خصم أى مبالغ من أجر العامل يا ولاد الكلب.

7.    ساعة الراحة: يحق للعامل ساعة راحة عن كل خمسة عشر دقيقة من العمل المتواصل..

8.    ساعة الغذاء: يحق للعامل ساعة غذاء مكونة من 240 دقيقة ويحق للعامل ترك باقي الطعام والقمامة خاصة أي معلبات أو ورق جرائد مشبع بالزيت على الكنبة اللويس خمستاشر إللى فى الصالون.

9.    مواقيت الصلاة:يحق للعامل ممارسة شعائر الصلاة أثناء يوم العمل كالآتي: صلاة الظهر تليها صلاة التراويح.. صلاة العصر وتليها صلاة التراويح.. كما يحق لأى مجموعة من العاملين مكونة من عامل واحد أو أكثر إقامة الأذان ثم الإنتظار لفترة لا تقل عن 45 دقيقة قبل إقامة الصلاة تحسباً لفروق التوقيت وتجنباً للشبهات.

10. التعويضات: فى حالة إنتحار صاحب العمل يحق للعامل مطالبة زوجة صاحب العمل بمرتب خمستاشر سنة عن كل شهر عمل تعويضاً عن الأضرار النفسية التى أصابت العمل بسبب فقدانه صاحب العمل المستبد.


3 comments: